Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 11, Numéro 21, Pages 123-154
2016-06-30

التخطيط الاست ا رتيجي للتسويق ودوره في مواجهة المنافسة الأجنبية

الكاتب : مدروس نادية .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الد ا رسة إلى إب ا رز دور وأهمية التخطيط الاست ا رتيجي للتسويق في مواجهة المنافسة الاجنبية الناتجة عن الشركات متعددة الجنسيات والاستثمار الأجنبي نتيجة تحرير التجارة الخارجية، كما أشرنا إلى مقومات ومتطلبات هذه العملية الأساسية بكونها تسند إلى فهم واقعي وعميق لما يدور في بيئة المؤسسة سواء الداخلية والخارجية، مع عرض وتحليل نتائج الد ا رسة الميدانية لبعض المؤسسات الج ا زئرية التي تواجه منافسة في ظل العولمة. لقد توصلنا إلى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين تحديد مكونات الخطة الاست ا رتيجية التسويقية وعوامل مواجهة المنافسة الأجنبية، فضلا عن المؤسسات الج ا زئرية لاتتوفر بشكل مقنع على متطلبات التخطيط الاست ا رتيجي للتسويق.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاست ا رتيجي، الخطة الاست ا رتيجية التسويقية، المنافسة الأجنبية.