المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 50-62

الثالوث الديداكتيكي وأبعاده على الفعل التربوي: مقاربة مفاهيمية

الكاتب : قاسي سليمة .

الملخص

ملخص: تحاول هذه الورقة البحثية بمقاربة مفاهيمية التركيز على الثالوث البيداغوجي، بوصفه وضعية مثلثة تجمع بين أقطاب ثلاث (المعلم، المتعلم والمعرفة)، وضبط معناه وهويته وأبعاده على الفعل التربوي على اعتبار أن نجاح هذا الأخير يتوقف على تشريح وفهم مكونات الثالوث البيداغوجي الأساسية وأدوارها ومدى فعاليتها وانسجام العلاقات التفاعلية الناشئة فيما بينها. الكلمات المفتاحية: الثالوث، الديداكتيكي، الفعل التربوي، مقاربة ، مفاهيمية Abstract: This research paper attempts with a conceptual approach to focus on the Didactic trinity, as a triangular situation that combines the three poles (the teacher, the learner and the knowledge),and to adjust its meaning, identity and dimensions to the educational act on the understanding that the success of the latter depends on the anatomy and understanding of the basic components of the trinity pedagogy and their roles and extent of effectiveness and harmony Interactive interactions between them. Keywords: Didactic, Trinity, Educational act, Approach, Conceptual.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الثالوث، الديداكتيكي، الفعل التربوي، مقاربة ، مفاهيمية