المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 34-49
2021-01-15

التوافق النفسي الاجتماعي وتأثيره على دافعية انجاز تلاميذ المرحلة الثانوية خلال حصة التربية البدنية وفقا للمقاربة النشطة

الكاتب : لطرش عماد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز علاقة التوافق النفسي الاجتماعي بدافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الثالثة لمرحلة التعليم الثانوي وذلك من خلال الكشف عن العلاقة بين التوافق النفسي الاجتماعي للتلاميذ ودافعية انجازهم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية في ظل بيداغوجيا الكفاءات. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على عينة قوامها 200 تلميذ وتلميذة من الأقسام النهائية للطور الثانوي موزعين على بعض ثانويات ولاية بجاية واستخدمنا في الدراسة اختبار التوافق النفسي الاجتماعي للمرحلة الثانوية الذي هو في الأصل اختبار الشخصية للمرحلة الثانوية "لمحمود عطية هنا " ومقياس دافعية الإنجاز للروسي نيموفnemov والذي ترجمه للغة العربية بني يونس محمد، ونحن بدورنا قمنا بتكييفه حسب خصائص أفراد العينة كأدوات للبحث، وقد أسفرت النتائج المتحصل عليها من خلال الدراسة أن : ـ أفراد عينة البحث ذكورا وإناثا يختلفون في درجات التوافق النفسي الاجتماعي. ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد دافعية الإنجاز وفقا لمتغير الجنس. ـ تتأثر دافعية إنجاز التلاميذ خلال حصة التربية البدنية والرياضية بدرجات التوافق النفسي . ـ ـتوجد علاقة بين درجات التوافق الاجتماعي ودافعية إنجاز التلاميذ في حصة التربية البدنية والرياضية. ـ هناك فروق ذات دلالة إحصائية في تأثير التوافق النفسي الاجتماعي على دافع الانجاز خلال حصة التربية البدنية والرياضية. L’objectif de cette étude est de mettre en évidence la relation entre l’ajustement psycho sociale et la motivation d’accomplissement chez les élèves de troisième année secondaire pendant la séance de l’éducation physique et sportive dans le cadre de la pédagogie par compétences. Dans notre étude nous avons adopté un échantillon de 200 élèves des deux sexes des classes terminales de l’enseignement secondaire de différent lycée de bejaia. Les outils de la recherche utilisés sont représentés par le test de l’ajustement psychosociale de l’étape secondaire qui est à l’origine un test de personnalité de l’étape moyenne et secondaire réalisé par « Mahmoud Attiya »ainsi que le test de la motivation d’accomplissement réalisé par « Nemove » traduit ou langue arabe par « Mohamed beniyounes » .et nous l’avons adapté aux caractéristiques de l’échantillon. Les résultats obtenus dans cette étude sont : -Les membres masculins et féminines de l’échantillon d’étude différent en degrés de l’ajustement psychosociale. -Il Ya des différences statistiquement significatives dans les dimensions de la motivation d’accomplissement selon la variable de genre. -la motivation d’accomplissement des élèves durant la séance de l’éducation physique et sportive influencée par les degrés de l’ajustement psychologique. -il Ya une corrélation entre les degrés de l’ajustement sociale et la motivation d’accomplissement des élèves dans classe d’éducation physique. -il existe des différences statistiquement significatives dans l’impact de l’ajustement psychosociale .sur la motivation d’accomplissement au cours de la séance de l’éducation physique et sportive

الكلمات المفتاحية

توافق النفسي اجتماعي ; دافعية انجاز ; تربية بدنية ورياضية ; مقاربة بالكفاءات.