المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 4, Numéro 1, Pages 12-33
2021-01-15

مستويات الاحتراق النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في كلية التربية سيئون جامعة حضرموت

الكاتب : باسعد د.عمر عبيد .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مستويات الاحتراق النفسي ادى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية سيؤن بجامعة حضرموت , وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ,وقام وقام بتطبيق مقياس ماسلاك للاحتراق النفسي بعد التأكد من مناسبة صياغة فقراته من قبل المحكميين بما يتلائم مع البيئة المحلية , وتكونت عينة الدراسة من(40) عضوا . وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الاحتراق لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربيه سيؤن كانت بدرجه متوسطة على ابعاد مقياس ماسلاك الثلاثة ,كما توصلت نتائج الدراسة الى انه توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاحتراق النفسي تعزى لمتغير الجنس والنصاب التدريسي ومستوى الدخل في المقياس ككل ,كما توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الدرجة العلمية والتخصص العلمي في بعد الاجهاد الانفعالي والاداة ككل . ولاتوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الخبره التدريسية والدرجة العلمية في بعدي تبلد المشاعر ونقص الشعور بالانجاز ,وخرجت الدراسة بعدة توصيات Abstract: the teaching staff members of the College of Education of Seiyun University. The descriptive methodology is used and Masłach Burnout Inventory (MBI) is applied after it has been proved as valid and convenient to local evironment.The study consists of (40) teaching staff members representing (80%). The results obtained proves that burnout level at teaching staff of the College of Education is medium score at the three levels of MBI. The study also concludes that there are statistically individual differences at the burnout level in terms of gender, teaching load, and income rate. There are also individual differences due to the academic degree, academic major at the emotional exhaustion in general. The study proves that there is no differences in scale of experience of teaching or the academic degree in the dimensions of unfeeling response, and lack of feeling accomplishment. The study offers several recommendations.

الكلمات المفتاحية

الإحتراق النفسي التدريس