مجلة حقول معرفية
Volume 1, Numéro 2, Pages 154-165
2020-06-02

معايير جودة إعداد المعلم في المدرسة الجزائرية

الكاتب : مــــحمد قــــــــــــزيم .

الملخص

يعتبر المعلم القطب البيداغوجي من أقطاب العملية التعليمية وبدوره يحول المنهاج الرسمي إلى منهاج مجذر وهنا يظهر أدائه ونموه المهني حيث تتحقق معايير الجودة ومن خلال أسلوبه في التعامل مع المواقف التعليمية وأخذ بعين الإعتبار مختلف التناولات النفسية للطالب الذي يمثل القطب السيكولوجي عن طريق نماذج التعلم وعلم النفس وهذا يتطلب إعداده وتكوينه الجيد إضافة إلى إمتلاكه صحة نفسية تساعده على التوافق النفسي والمهني لأن البناء الفكري يتطلب جهاز نفسي متوازن وصلابة نفسية وتوافق نفسي يتوازى والتوافق المهني، وبما أن المعلم يساهم في إعداد مواطن صالح فهذا يتطلب وجود معلم كفؤ ومعد إعدادا أكاديميا ومهنيا وثقافيا . وفي الجزائر فقد تم إعتماد مقاربات مختلفة في البداية تم تطبيق المقاربة بالأهداف التي أنتجت جيلا غير نشط من الحفظة بسبب أساليب التلقين مما أدى بوزارة التربية الوطنية إلى ضرورة تبني مقاربة أخرى تسمى بالمقاربة بالكفاءة ، تسعى هذه المقاربة إلى جعل التلميذ أو المتعلم محور العملية التعليمية أي فاعلا نشطا قادرا على قيادة العملية التعليمية ، إلا أن هذه الطريقة الإستعجالية التي تم بها إعتماد هذه المقاربة ، خاصة فيما يخص تكوين المكونين والكتب المدرسية أدت إلى نتائج عكسية تطلبت إصلاحا آخر سمي ب " المقاربة بالكفاءة الشاملة . لهذا فالجزائر كباقي الدول الأخرى تطمح إلى تبني إستراتيجيات وأساليب وطرق إعداد معلم يتحلى بمعايير الجودة الشاملة ويتكامل مع أقطاب العملية التعليمية ليحدث أثرا طيبا وإعداد بدوره جيل صالح ومتوافق نفسيا وتربويا ودراسيا .

الكلمات المفتاحية

خصائص المعلم الجيد.إعداد المعلمين.جوانب إعداد المعلم.طرق التدريس