مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 40-50
2021-01-17

اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ظاهرة العنف في الوسط المدرسي في ضوء متغيري الجنس والتخصص الدراسي

الكاتب : علي محمد .

الملخص

الملخص : يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ المرحلة الثانوية نحو ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين التلاميذ في الاتجاه نحو العنف تبعا لمتغيري الجنس والتخصص الدراسي، وقد تكونت عينة الدراسة من(146) تلميذا وتلميذة من ثانوية لعروسي العربي بولاية تيارت، تم اختيارهم بطريقة عرضية خلال السنة الدراسية 2018/2019. ولجمع معطيات البحث استخدم استبيان لقياس اتجاهات العنف في الوسط المدرسي من تصميم أسيد (2002). وقد أشارت النتائج إلى وجود اتجاهات سلبية لدى التلاميذ نحو ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، في حين جاءت الفروق لصالح الذكور في الاتجاه نحو العنف على حساب الإناث ولصالح الأدبيين على حساب العلميين. كلمات مفتاحية: الاتجاهات،المرحلة الثانوية،العنف في الوسط المدرسي Abstract: The purpose of this study is to investigate the pupils of secondary schools attitudes towards phenomenon of violence in schools and to identify the differences between pupils in the towards violence by sex and academic specialization, and the sample of the study was composed of (146) pupils from the secondary school of laRossi Al Arabi, in the Wilaya of Tiaret during the academic year )2018-201 (9. In order to collect data, were used a questionnaire designed by assid (2002). The results indicated that there were negative trends among pupils toward to violence, and there are differences in towards to depending on the variable of sex and specialization Key words: Trends, Secondary School, violence in schools

الكلمات المفتاحية

الاتجاهات،المرحلة الثانوية،العنف في الوسط المدرسي