مجلة منارات لدراسات العلوم الاجتماعية
Volume 3, Numéro 1, Pages 16-26
2021-01-17

أساليب تشخيص صعوبات الكتابة؛ التطور والأبعاد

الكاتب : سعد الحاج بن جخدل . قندوز محمود .

الملخص

تعتبر صعوبات الكتابة من أكثر صعوبات التعلم انتشارا في الوسط المدرسي، ورغم أن هذا الانتشار ينخفض كلما ارتقى التلاميذ في السلم التعليمي؛ إلاّ أن هناك نسبة منهم تبقى تعاني من هذه الصعوبات مدى الحياة؛ بسبب وجود بعض الاضطرابات التي لا تسمح لهم باكتساب المهارات اكتسابا طبيعيا مثل زملائهم؛ مما يجعلهم غير قادرين على إدراك الرموز التي تتكون منها اللغة المكتوبة، وفي هذا السياق يعتبر التشخيص الدقيق والمبكر لهذه الصعوبة ضروريا للنجاح في التعامل معها والحد من آثارها. تأتي هذه الورقة كمحاولة لبناء صورة نظرية سليمة عن أنجع أساليب تشخيص صعوبات الكتابة، وذلك من خلال رصد التطور التاريخي لأهم سلالم واختبارات التقييم، وكذا لمعايير التشخيص الفارقي الذي يسمح للمختص أن يميّز من خلاله بين صعوبات الكتابة والاضطرابات الأخرى التي تشترك معها في بعض الخصائص، مع التركيز على تبيان أهم الأسس والمستويات التي تحكم عملية تشخيص هذه الصعوبة. وفي سبيل ذلك عمدنا في هذه الورقة العلمية إلى الاطلاع على مجموعة من الأدبيات العلمية الرصينة على غرار أعمال كل من أجيريا غيرا وأوزياس (1979) Ajuriaguerra & Auzias وبعض الكتاب الآخرين ممن اشتغلوا بشكل رئيسي على هذه الصعوبات، وقد اسفرت عملية الاطلاع هذه على تقديم قراءة تنقيحية قدّمنا من خلالها مجموعة من المواد ذات الطابع النظري في رؤية جديدة، وذلك بقصد مساعدة القارئ على تكوين صورة سليمة وبسيطة عن الأسس والأبعاد التي تحكم عملية تقييم صعوبات الكتابة وتشخيصها تشخيصا فارقيا دقيقا. Abstract: Writing disabilities are one of the most common learning disabilities in the school environment, although this prevalence decreases as pupils move up the educational ladder. However, a percentage of them suffer from these difficulties for life; because some disorders do not allow them to gain skills naturally like their colleagues; this situation makes them unable to comprehend the symbols that make up the written language. In this context, an accurate and early diagnosis of these disabilities is necessary for success in dealing with them and limiting their effects. This paper comes as an attempt to build an accurate theoretical picture of the most effective techniques of diagnosing writing disabilities; by monitoring the historic development of the most important scales and assessment tests; as well as for differential diagnosis criteria, which allows the specialist to distinguish between writing difficulties and other disorders that share with them some characteristics. Identify the more important foundations and levels of the process of diagnosing this difficulty. For this purpose, we have examined a group of thoughtful scientific literature, such as the works of Ajuriaguerra and Auzias (1979) and some other writers who worked mainly on these difficulties. This review process resulted in the presentation of a refining reading. Through this, we presented a set of theoretical materials in a new vision. The aim was to help the reader; to form an accurate and simple picture of the foundations and dimensions of the process of assessing writing difficulties; from an accurate differential diagnosis.

الكلمات المفتاحية

صعوبات الكتابة ; صعوبات التعلم ; التشخيص ; التشخيص الفارقي ; Writing disabilities ; Learning disabilities ; Differential diagnosis ; Diagnosis