الحوار المتوسطي
Volume 11, Numéro 3, Pages 249-262

الأبعاد التاريخية للغة العربية الفصحى والعامية في المسرح الجزائري

الكاتب : شاعة محمد أمين . دين الهناني أحمد .

الملخص

يتناول هذا البحث إشكالية اللغة في المسرح العربي عامة والجزائري خاصة كونها إشكالية معقدة أثارت الكثير من الأسئلة لدى كتاب ونقاد المسرح، لأن لغة المسرح لغة محورية في العمل المسرحي تتضمن العديد من الشفرات، فهي الأكثر صلة وتواصلا مع الجمهور، لأنها تعتبر أحد السمات التي تميز نصا عن آخر في مدى قوة لغته وقدرته على إيصال الفكرة. فقد رأى بعضهم أن الفصحى هي اللغة المثلى للتخاطب في الميدان المسرحي، وتبنى البعض الآخر فكرة الكتابة بالعامية على أنها هي الأنسب لتحقيق غاية الفهم لدى المتلقي، بصفته المستهلك لهذه المادة المعروضة.

الكلمات المفتاحية

إشكالية ; اللغة ; المسرح ; الشفرات ; الفصحى ; العامية ; المتلقي