دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 343-356
2021-01-16

منهجية كتابة التاريخ عند أوغست كانط (رائد المدرسة التاريخية الوضعية)

الكاتب : شبوب محمد . بن موسى محمد .

الملخص

يحتل التاريخ بين فروع المعرفة الإنسانية مكانا كبيرا، فالتاريخ ليس لغوا، ولا يقتصر على أخبار الماضي وأساطير الأولين، بل هو تدريس للتجربة الإنسانية أو جوانب منها ويسعى إلى فهم الإنسان وطبيعة الحياة على وجه الأرض. هذه المسألة شغلت اهتمام عديد المؤرخين في مؤلفاتهم التي تصدر في الشرق والغرب على السواء. من هذا المنطلق، نجد الدراسات التاريخية قد قطعت شوطا كبيرا على أيدي العديد من المؤرخين الفرنسيين، والتي بدأت تأخذ مسارها منذ نهايات القرن الثامن عشر، وواصلت تقدمها عبر القراءة الاستعمارية. وبذلك تقدمت المعرفة التاريخية في تراكمها المعرفي من جهة وتطور منهج البحث في الدراسات التاريخية من جهة أخرى، وتجدر الإشارة هنا إلى أحد المؤرخين الفرنسيين الذين أسهبوا في كتاباتهم التاريخية في هذا المجال وهو المؤرخ أوغست كانط الذي جاء بمدرسته المعروفة بالمدرسة الوضعية. وعليه، فأننا من خلال هذه الدراسة المتواضعة سنحاول الوقوف على منهجية الكتابة التاريخية عند أوغست كانط ومواطن القصور عند المدرسة الوضعية وموقف علماء عصره منه.

الكلمات المفتاحية

التاريخ ; ا ; غست ك ; نت ; المدرسة ال ; ضعية ; منهج الكتابة التاريخية