دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 35-45
2021-01-16

دور المنطق في هندسة المناهج الكلامية وترشيدها.المنهج الجدلي نموذجا.

الكاتب : سنوسي سامي .

الملخص

إن المنطق هو الآلة الكلية للعلوم والمعارف، وبالرغم من تعدد الموضوعات المعرفية لهذه العلوم إلا أنها تأتلف كلها باللغة الإنسانية، وبهذا تشتد الحاجة إلى صناعة المنطق بغرض تحسين اللغة وبنائها بناء سديدا، فعمد الإنسان في سبيل صنائعه المعرفية إلى مناهج شتى، ابتغاء منه لترشيد المفردة والعبارة، ومنها المنهج الجدلي، وهو المنهج الذي مَيّز المُمارسة الكلامية العقدية الإسلامية أو علم الكلام، وهنا ظفر المتكلمون بتحلية مقالاتهم الكلامية اللغوية بمقولات منطقية، تم بها الحِجَاج على فائدة المنطق في منهجهم الجدلي، وكَمُلت هذه الحجة ببلوغ الجدل ذروته في المناظرة الحوارية، كتكشّف منهجي جلي للمنطق في علم الكلام . Abstract: Logic is a new means for science and knowledge.Although the different knowledge , they are unified by humanity language. The aim of Logic is to construct language and develop it. Man has used different methods in order to product knowledge. The dialectic approach has characterized Islamic praxis- speech. So orators have decided to replace their linguistics by postulates which are used in dialectic arguments and that is a new methodological discover in Logic and Islamic science which is called ILM-KALAM.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: المنطق، اللغة، علم الكلام، المنهج الجدلي، المناظرة . Keywords : logic, language, elkalam.(Theology).dialectic, Dialogue.