مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 17, Numéro 1, Pages 748-768
2021-01-15

صورة الأنا ولآخر في شعر مفدي زكريا قراءة مظاهر البعد الجمالي والديني للصورة من خلال الإلياذة

الكاتب : بولخراص كريمة .

الملخص

يهدف المقال إلى بيان ملامح صورتين متقابلتين جسدهما مفدي زكريا في إلياذته، صورة الأنا كما تمثلها شاعر الثورة بمختلف أبعادها الجمالية والتاريخية والأخلاقية، والدينية، وصورة الآخر بما يحمله عنه من أفكار ومشاعر تجسدت في أشعاره ـ على تعددها وتنوعها ـ كمظهر من مظاهر الصراع والعدوان مما جعلها صورة قبيحة في مختلف أبعادها وتمثلانها، وقد تم دراسة الموضوع انطلاقا من إشكالات أساسية ارتكزت على بحث الملامح الإيجابية والسلبية للصورة ، وتأثير العدوان الاستعماري في تشكيلها، مع بيان أهم المواد التي اعتمدها مفدي زكريا في بناء صورته وأبعادها. وهو ما جعل من الإليادة مسجلة متنوعة تحوي قيم جمالية، وإنسانية، والأخلاق في أرقى مستوياتها، وقيما دينيا صنعت الصورة وشكلت مضامين صنعتها الصورة أيضا، كما اعتبرت مسجلة أيضا لتاريخ من الصراع من أجل الحرية والهوية والبقاء، ضد مستعمر تحركه الأطماع والأهواء والأنانية التي استطاع تمثيلها في أسوء المستويات الإنسانية والأخلاقية. The aim Of this article is to display two opposite pictures through the iliad Of Mufdi Zekaria the port Of revolution. Who performs the Picture Of ego in it's différent appearances:aesthetic,historical,ethic and religious and the Picture Of the other which contains his different ideas and emotins as aspects Of conflict and agression that illustrate an ugly Picture. This study basedn the the positive and negative aspects Of the Picture and the impact Of colonial aggression on it's configuration It represents the important elements which used Mufdi Zakaria to build the two pictures in their different aspects and levels ,it contains the history Of the confict and revolution for freedom,identity and existence against selfish coloniser. It represents the important elements which used Mufdi Zakaria to build the two pictures in their different aspects and levels ,it contains the history Of the confict and revolution for freedom,identity and existence against selfish colonizer

الكلمات المفتاحية

الأنا، الآخر، البعد الجمالي، الدين، الإليادة