مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 17, Numéro 1, Pages 385-398
2021-01-15

الجذور الأنثروبولوجية لاستراتيجية الجندر* داخل النسق الجامعي،- الأستاذة الجامعية نموذجا - دراسة ميدانية بقسم العلوم الاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة أبي بكر بلقايد تلمسان.

الكاتب : بلمقدم يحيى . جلطي مريم .

الملخص

ترصد هذه الدّراسة مجموعة من التّجاذبات حول الجذور الأنثروبولوجية العقلانية الّتي جعلت من الأستاذة الجامعية بعيدة أو مستبعدة عن المحيط الإداري في ظل استراتيجيات معتمدة، يحدّدها حقل الممكنات الذي تتيحه الجامعة هذا من جهة، ومن جهة أخرى هامش الحرية الذي تضمنه المؤسسة الجامعية لكل موظّفيها، فهي كفاعل داخل النسق التنظيمي يؤثّر ويتأثّر بالمتغيّرات التي عرفتها الجامعة الجزائرية، متفوقة في كثير من الحالات عن الأستاذ، بحكم النسب المتزايدة لتعداد الأستاذات عن الأساتذة، فأصبحت بهذا الهيمنة الذّكورية محلّ شكّ في منطق يظلّ يرتكز على جوهر أساسي للتّطوّرات الحاصلة، والّتي حدثت في السّياسات العامّة المنتهجة في الجزائر، والمؤدية للتعليم ومن ثمّة العمل لدى المرأة، وهما العاملان الأساسيان اللّذان أحدثا تغيّرات عميقة في المجتمع الجزائري. This study monitors a set of interactions about the rational anthropological roots that made the university professor far or excluded from the administrative environment in light of approved strategies, determined by the field of possibilities offered by this university on the one hand, and on the other hand the margin of freedom guaranteed by the university institution for all its employees, as it is an actor Within the organizational pattern, the Algerian university is influenced and influenced by the variables that the university has known, in many cases superior to the professor, due to the increasing proportions of professors from the professors. Algeria, which leads to education and hence the employment of women, are the two main factors that have brought about profound changes in Algerian society.

الكلمات المفتاحية

الجامعة; الأستاذة الجامعية; الإدارة; العقلانية; الإستراتيجية; الهيمنة الذّكورية.