مجلة المجتمع والرياضة
Volume 4, Numéro 1, Pages 116-130
2021-01-15

دور وحدة الكشف و المتابعة في الكشف المبكر لذوي الإعاقات السمعية لدى تلاميذ الطور الأول في التعليم الابتدائي

الكاتب : فارح عبد اللطيف . سواكر رشيد .

الملخص

هدفت الدراسة لمعرفة دور وحدة الكشف والمتابعة في التشخيص المبكر للإعاقة السمعية لتلاميذ الطور الأول من التعليم الابتدائي بولاية الوادي، ولغرض إجراء الدراسة الميدانية تم اختيار(04) وحدات للكشف كعينة من المجتمع البحثي المقدر بـ(28) وحدة واستخدم الباحثان المقابلة وسجلات المعلومات كأداة لجمع البيانات فخلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي: -الكشف عن (30) حالة إعاقة سمعية متباينة بين الإعاقة السمعية الخفيفة والشديدة في الموسم الدراسي 2019/2020 . - تم التكفل بالعلاج الفوري لبعض الحالات كما تم الكشف عن تأخر علاج حالات أخرى ناجمة عادة عن إهمال الوالدين لبعض أمراض الأذن (تعفن الأذن). - اقتراح جملة من المقترحات لمعالجة بعض الاختلالات المسجلة على مستويات الكشف و المتابعة. Abstract: The study aimed to find out the role of the detection and follow-up unit in the early diagnosis of hearing impairment for pupils of the first stage of primary education in the state of El-oued. Information and the results of the study concluded as follows: - Detection of (30) cases of hearing impairment varying between mild and severe hearing impairment in the 2019/2020 academic year, and immediate and late treatment was ensured, usually resulting from parents' negligence of some mild disabilities resulting from neglecting some ear diseases (ear infection), and he suggested a number of proposals To address some of the recorded imbalances. Keywords: detection and follow-up unit - hearing impairment - primary education.

الكلمات المفتاحية

وحدة الكشف و المتابعة، الإعاقة السمعية، التعليم الابتدائي