Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 5, Pages 898-914
2020-12-31

واقع الإنتاج السينمائي الجزائري والإنتاج المشترك (2000-2014) رؤى وتجارب

الكاتب : سارة قطاف .

الملخص

تمثل أفلام الإنتاج المشترك الحل في كثير من الدول العربية من أجل وجود سينما عالمية ومختلفة، فقد شهدت دول المغرب العربي موجة من أفلام الإنتاج المشترك، وكذلك شهدت السينما الجزائرية عددا من الأفلام المشتركة، مشكلة بذلك تجربة ليست بحديثة العهد. فتمويل السينما في بلادنا منذ الاستقلال إلى يومنا هذا تمت دوما بفضل دعم الدولة، سواء من خلال وزارة الثقافة أو بإسهام وزارة المجاهدين، أو المؤسسة الوطنية للتلفزيون، أو بفضل الجهات العمومية الأخرى، وفي غياب التمويل الخاص نشأ الاعتماد على تمويل المؤسسات الأجنبية، وفق اتفاقيات تعاون دولية بعض هذه المؤسسات يتلقى تمويله بشكل مباشر أو غير مباشر. Co-production films are the solution in many Arab countries for a different international cinema. Maghreb countries have seen a wave of coproduction films, and Algerian cinema has seen a number of joint films. The funding of cinema in our country since independence to this day has always been thanks to the support of the State, whether through the Ministry of Culture or the contribution of the Ministry of Mujahideen or the National Institution for Television or other public bodies. In the absence of private funding, Institutions receive funding directly or indirectly.

الكلمات المفتاحية

الإنتاج السينمائي ; الإنتاج المشترك ; السينما الجزائرية ; قانون السينما ; التمويل