Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 5, Pages 684-699
2020-12-31

استراتيجية التعامل مع الضغوط النفسية لدى معلمي المدارس الابتدائية في ظل تطبيق مناهج الجيل الثاني

الكاتب : عزاق رقية .

الملخص

الملخص: تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن أهم الاستراتيجيات التي يستعملها معلم المدرسة الابتدائية للتعامل مع الضغوط النفسية التي يعيشها، في ظل تدريسه لمناهج الجيل الثاني التي تعتبر مناهج صعبة التنفيذ خاصة لما تحتويه من طول البرنامج وكثافته، وقد استخدمنا مقياس استراتيجية مواجهة الضغوط النفسية من إعداد ليونارد بون وترجمة علي عبد السلام علي على عينة قوامها 40 أستاذ تعليم ابتدائي بمدارس ابتدائية على مستوى ولاية تيبازة، وتوصلنا إلى ان معلمي المدارس الابتدائية اكثر الاستراتيجيات المستعملة هي استراتيجية مواجهة المشكل وبعد التواصل ، وتوجد فروق في الاستراتيجيات المستخدمة تبعا لمتغير الجنس والاقدمية

الكلمات المفتاحية

استراتيجية مواجهة الضغوط, معلم المدرسة الابتدائية,مناهج الجيل الثاني