Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 5, Pages 668-683
2020-12-31

علاقة إستراتيجيات التعلم (معرفية – ما وراء معرفية ) ببعض المهارات اللغوية لتعلم اللغة الانجليزية

الكاتب : عمومن رمضان . القني عبد الباسط .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الى معرفة علاقة إستراتيجيات التعلم ببعض المهارات اللغوية لتعلم اللغة الانجليزية لدى طلبة السنة ثانية ثانوي لغات أجنبية بولاية الاغواط ، و التعرف على الفروق بين الجنسين في إستخدام هذه الاستراتيجيات ، ومستوى المهارات اللغوية ( الإستماع ، التحدث ، القراءة والكتابة ) لأفراد العينة حيث إتبع الباحثان المنهج الوصفي و توزيع الاستبيان على عينة الدراسة المكونة من (60) تلميذا وتلميذة من السنة ثانية ثانوي لغات أجنبية بمدينة الاغواط ، و بعد تطبيق برنامج الاحصاء للعلوم الاجتماعية (SPSS) توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين إستراتيجيات التعلم و المهارات اللغوية لتعلم اللغة الانجليزية لدى عينة الدراسة ،وعدم وجود فروق بين الجنسين في استخدام استراتيجيات تعلم اللغة الانجليزية أو اكتساب المهارات اللغوية لدى عينة الدراسة . Abstract The study aimed to know the relationship of learning strategies to some language skills to learn English The students followed the descriptive approach and the distribution of the questionnaire on the sample of the study consisting of (60) students of the second year secondary languages in the City of Laghouat. And after application (SPSS) The results of the study showed A relationship between the learning strategies (knowledge - beyond knowledge) and the acquisition of language skills in the study sample. And There are no gender differences in the use of English language learning strategies or the acquisition of language skills in the study sample.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : إستراتيجيات التعلم؛المعرفية؛ما وراء معرفية؛المهارات اللغوية؛اللغة الإنجليزية ; Keywords: Learning Strategies; Cognitive; Beyond Knowledge; Language Skills; English