Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 5, Pages 648-667
2020-12-31

فاعلية برنامج أنشطة بيئية صفية ولاصفية على تنمية الاتجاهات البيئية لدى عينة من تلاميذ التعليم المتوسط

الكاتب : خلوفي محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج مقترح قائم على أنشطة بيئية صفية ولاصفية على تغيير الاتجاهات البيئية غير المناسبة لفائدة تلاميذ السنة الثالثة متوسط بولاية سيدي بلعباس،استخدم الباحث المنهج التجريبي لمجموعتين متكافئتين من المفحوصين في الوقت نفسه، وهو تصميم يستخدم القياسين مع بعض القياس القبلي والبعدي، اقترح الباحث برنامجا متكاملا لأنشطة بيئية صفية ولاصفية وهذا لمعرفة فعاليته بالإضافة إلى مقياس الاتجاهات البيئية الذي يحدد ما إذا كان للبرنامج تأثير على اتجاهات التلاميذ البيئية.توصلت الدراسة إلى نتائج بوجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات البيئية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات البيئية قبل تطبيق البرنامج المقترح وبعده لصالح التطبيق البعدي. The study aimed to identify the effectiveness of a proposed a program based on a classroom and extra-curricular environmental activities to change unsuitable environmental trends for the benefit of third years students in the average level, the researcher used the experimental approach for two equal group of examiners at the same time, a design that uses measurements with some tribal measurements and afterwards. The study reached the results of the presence of statistically significant differences between the mean scores of the control group and the experimental group after the application of the program in favor of the experimental group, and presence of the statistically significant differences between the mean scores of the members of the experimental group before and after the proposed program is applied in favor of post-implementation .

الكلمات المفتاحية

الأنشطة البيئية؛ الاتجاهات البيئية؛ البرنامج؛ الفاعلية؛ التلاميذ ; Environmental Activities; Environmental Trends; The Program; Effectiveness; The Students.