Annales de l’université d’Alger
Volume 34, Numéro 5, Pages 60-72

الإلتزام بالإعلام آلية لضمان مبدأ الشفافية في بورصة الأوراق المالية الجزائريةthe Disclosure Obligation As Type Of Guarantee Of Transparency Principle On The Stock Exchange.

الكاتب : تواتي نصيرة .

الملخص

يلعب الإلتزام بالإعلام دورا هاما في تحقيق الشفافية على مستوى بورصة الأوراق المالية ، حيث يساهم في مساعدة المستثمر في إتخاذ قرار الإستثمار من عدمه. يتمّ الإلتزام بالإعلام بعدة أساليب و طرق من بينها تقديم المذكرة الإعلامية ، البيان الإعلامي ، وتلك التقارير السداسية أو السنوية التي تلتزم بها الشركة المصدرة. يترتب عن الإخلال بالإلتزام بالإعلام ممارسات غير المشروعة، والتي تكيّف على أساس أنها جرائم البورصة يخضع مرتكبها لعقوبات جزائية كالحبس والغرامة المالية والتي تفتقد إلى الطابع الردعي بالنظر إلى خطورة مثل هذه الجرائم. The disclosure obligation plays an important role in order to guarantee the transparency principle on the stock exchange. It helps the investor, in other words, the product information, the prospectus, the semi-annual report. In the event of non-compliance of this disclosure, many illicit practices appear, they are submitted to penal sanctions, which remain insufficient because of the gravity of these offences.

الكلمات المفتاحية

المعل ; مة ; الإلتزام ; الب ; ر ; الشفافية ; العق ; بة ; information ; obligation ; stock exchange ; transparency ; sanction