لغة كلام
Volume 7, Numéro 1, Pages 264-274
2021-01-15

شعريّةُ الاغترابِ اللُّغويِّ في روايةِ "وطن من زُجاج" لـ "ياسمينة صالح"

الكاتب : بن خليفة وليد . بوطارن محمد الهادي .

الملخص

تهدفُ هذه الدّراسة إلى الكشفِ عن تجلّيات الاغترابِ اللُّغويِّ في رواية "وطن من زجاج" لـياسمينة صالح، وأثر هذه التّجلّيات على الرّواية. لقد أفضت بنا الدّراسة إلى تحديدِ ثلاثةِ تجلّياتٍ مختلفةٍ للاغترابِ اللُّغويّ في الرّواية هي: الاشتغال على المفارقة بين الواقعِ المعاشِ والواقعِ المأمول، التمرّد على الرّتابة اللُّغويّة من خلال توظيفِ مظاهر العنفِ في الواقع في لغة الكتابة الرّوائيّة، استعمال المونولوج قصد إبراز اغتراب الشّخصيّة الرّوائيّة عن طريق الكشفِ عن مكنوناتها النّفسيّة. تُمثّل تجلّيات الاغتراب اللّغوّي منبع شعريّة الرّواية إذ تقوم بدور محوريّ في عمليّة تشكيل بنيتها الدّلالية والجماليّة. This study aims to reveal the manifestations of Linguistic Alienation on Yasmina Salah's novel "A Homeland of Glass" and the impact of these manifestations on the novel. The study leads us to identify three manifestations of Linguistic Alienation in the novel: The use of Paradox, defying the use of familiar language, uncovering the characters’ alienation through the monologue. These manifestations of Linguistic Alienation are the source of the novel’s poetics because they are playing a central role in the process of shaping its semantic and aesthetic structure.

الكلمات المفتاحية

الاغتراب اللّغوي ; رواية ; وطن من زجاج ; ياسمينة صالح ; الاغتراب ; Linguistic Alienation ; Novel ; A Homeland of Glass ; Yasmina Salah ; alienation