لغة كلام
Volume 7, Numéro 1, Pages 245-253
2021-01-15

دراسة تحليليّة نقديّة لقاعدة الفعل المضارع المبرمجة في كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط

الكاتب : ياحي هشام . ولددالي محمد .

الملخص

قمنا في هذا العمل بدراسة تحليليّة نقدية لقاعدة الفعل المضارع الموجودة في كتاب اللّغة العربيّة للسّنة الأولى من التّعليم المتوسّط و ذلك لمعرفة مدى سلامة القاعدة النحويّة من أخطاء النقل من المستوى العلمي إلى المستوى التّعليمي ، فوصلنا بذلك إلى أنّ مؤلِّفي الكتاب المدرسي لم يتمثّلوا المفهوم العلمي للفعل المضارع أوّلا ، و لم يُوفّقوا في نقله من بيئته العلميّة إلى البيئة التّعليميّة ثانيا . In this work , we did an analytical and critical study to the rule of the present simple tense for the first year in the middle school Arabic book in order to know how corret the grammatical rule is from tansposal mistakes from the scientific level to the educational one . we discovered that the shcool book authors didn't represent the scientific concept of the present simple and didn't succeed to tansfer it from its scientific environment to the educational one.

الكلمات المفتاحية

الفعل ; الفعل المضارع ; الكتاب المدرسي ; البيئة العلمية ; البيئة التعليمية ; the verb ; the present simple ; the school book ; the scientific environment ; the educational environment