لغة كلام
Volume 7, Numéro 1, Pages 136-146
2021-01-15

حوارية الرواية الجزائرية المعاصرة مع الفنون الجميلة / Dialogue Of The Contemporary Algerian Novel And Fine Arts

الكاتب : شريف سعاد .

الملخص

1- ملخص: تتألف ثقافة الفرد من جملة مرجعيات متنوعة ترتبط بفترات زمنية معينة وأمكنة متعددة ومن هذا المنطلق تأسست نظريات نقدية اعتمدت على هذه المعارف الإنسانية, فتكونت نظرية التناص والحوارية نتيجة التفاعل القائم بين مختلف الفنون الأدبية والسمعية والبصرية, فالثقافة ملك للجميع وقابلة للتحوير وفق منطلق ابداعي خاص بكل فنان يتجدد كل مرة, وهنا تظهر براعة الروائي في دمج كل تلك الفنون في متنه السردي دون أن تعيق الكتابة أو أن تشكل عبئا على سيرورة المعنى. الكلمات المفتاحية: التناص, الحوارية, الرسم, النحت, الموسيقى, الشعرية . Abstract The culture of the individual consists of a number of various references that relate to specific time periods and multiple places. From this standpoint, critical theories were established that relied on this human knowledge, and the theory of intertextuality and dialogue was formed as a result of the interaction between the various literary, audio and visual arts. An artist is renewed every time, and here the novelty shows the ingenuity of integrating all those arts into his narrative board without impeding writing or being a burden on the process of meaning. Key words: intertextuality, discourse, art, drawing, sculpture, music, poetry

الكلمات المفتاحية

التناص الأجناسي; الفن ; الرسم ; النحت ; الشعرية