مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 3, Numéro 2, Pages 136-151
2018-12-31

دراسة تطبيقية لمتغيرات البيئة التسويقية الداخلية والخارجية وأثرها على تحسين الآداء التنافسي للمؤسسات المصرفية

الكاتب : علاء الدين قادري . زهرة دريش .

الملخص

تعمل المؤسسات المصرفية في ظل ظروف ومتغيرات بيئية تسويقية مختلفة، وعندما تتوسع في عملياتها ونشاطاتها خارج الحدود فإنها تدخل في ظل ظروف وعوامل بيئية مختلفة، وعلى هذا تتحدد مشكلة الدراسة في افتقار الكثير منها إلى امتلاك تصور شامل واستراتيجي عن تأثير العوامل البيئية في نشاطها، وفي درجة ومستوى ذلك التأثير خاصة ما يتعلق بالآداء التنافسي، مما يحتم عليها أن تعدّل وتغيّر من استراتيجياتها استجابة لتلك المتغيرات. لذلك عليها أن تعمل على معرفة وتحليل مكونات البيئة الداخلية والخارجبة، ومعرفة الفرص والتهديدات التي يمكن اغتنامها أو تجنبها. وتعتمد فاعليتها على مدى التأثير الذي يحدثه التعامل بينها وبين محيطها. تأتي أهمية هذه الدراسة كونها تتناول بالوصف والتحليل في تبيان أثر كل من البيئة التسويقية الداخلية والخارجية بعناصرها المختلفة في الأداء التنافسي. تقرر مدى نجاح المؤسسات المصرفية وسط بيئة تنافسية تستلزم منها تفعيل ممارساتها الإدارية. تهدف الدراسة إلى اختبار أثر وفاعلية كل من البيئة التسويقية الداخلية والخارجية في الأداء التنافسي، وفي إظهار مدى قدرة المؤسسات المصرفية (مجتمع الدراسة) في السيطرة على العوامل والمتغيرات البيئية في الأسواق الحالية والجديدة. من خلال التقنيات الحديثة لرفع الكفاءة وتحسين الآداء التنافسي

الكلمات المفتاحية

التغير البيئي; المؤسسات المصرفية; البيئة التسويقية الداخلية والخارجية; الآداء التنافسي