مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 3, Numéro 1, Pages 31-42
2018-06-30

دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة المؤسسات الجزائرية

الكاتب : محمد الأميــن زروقــــي . خليفــــــــة الحاج .

الملخص

في إطار التطور الحاصل في بيئة الأعمال، وفي ظل التزايد الكبير للضغوطات على المؤسسات الجزائرية في سبيل مواجهة التزاماتها ومسؤولياتها، أصبح لزاما عليها هذه المؤسسات أن تراعي الجوانب الخاصة بالبيئة المحيطة بها وكذا الجانب الاجتماعي سعيا منها لتدعيم مكانتها السوقية وتحقيق هدف تعظيم الأرباح. سنحاول من خلال هذه الورقة إلقاء الضوء على الدور الذي يمكن أن تلعبها المسؤولية الاجتماعية في اكتساب الميزة التنافسية من خلال استخلاص نتائج مجموعة من دراسات الحالة تم إجرائها على مجموعة من المؤسسات الجزائرية.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الإجتماعية; البيئة الخارجية; الميزة التنافسية.