La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 8, Numéro 1, Pages 85-101
2021-01-14

الثقة الاجتماعية وعلاقتها بتراكم رأس المال الاجتماعي لدى مستخدمي موقع الشبكة الاجتماعية فايسبوك -دراسة عينة من طلبه الذكتوراه في الجزائر-

الكاتب : قليعة أسماء .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين الثقة الاجتماعية وتراكم رأس المال الاجتماعي لدى مستخدمي موقع الفايسبوك، من خلال دراسة عينة من طلبة الدكتوراه في الجزائر، بالاعتماد على أداة الاستبيان. واستنادا على نظرية رأس المال الاجتماعي قامت الدراسة على افتراض أن زيادة الثقة تؤدي إلى زيادة حجم رأس المال الاجتماعي لدى الأفراد. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن العلاقة بين الثقة ورأس المال الاجتماعي هي علاقة طردية؛ فلكما زادت الثقة لدى الفرد زاد تراكم رأس المال الاجتماعي لديه. وتختلف هذه العلاقة باختلاف قوة العلاقات الاجتماعية، حيث تمكن العلاقات القوية من الحصول على دعم اجتماعي، عاطفي ومادي (رأس مال اجتماعي ترابطي) في حين تمكن العلاقات الضعيفة من الوصول إلى المعلومات وتبادلها (رأس مال اجتماعي تجسيري) This study aims to understand the relationship between social trust and the accumulation of social capital for Facebook users, by studying a sample of PhD students in Algeria. The study was based on the assumption that increasing trust leads to an increase in the size of social capital. By relying on the questionnaire and based on the theory of social capital, the results of the study showed that the relationship between trust and social capital is a direct correlation. The more trust a person has, the greater the accumulation of his social capital is. This relationship differs according to the strength of social relations between the users of Facebook, where strong ties enable access social, emotional and financial support (to bonding social capital), while weak ties have managed to obtain information and function (bridging social capital).

الكلمات المفتاحية

الثقة الاجتماعية، مواقع الشبكات الاجتماعية، رأس المال الاجتماعي، قوة العلاقات الاجتماعية. ; : Social Trust, Social Networking Sites, Social Capital, Strength Ties.