مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 1, Pages 139-154

الإصلاح التربوي لمناهج التربية البدنية والرياضية في ضوء التربية المقارنة

الكاتب : بن يوسف دحو .

الملخص

إن من البداهة القول بأن عملية الإصلاح طامحة إلى إعادة بناء المدرسة وفي الحقيقة هي عملية طويلة النفس وأن مسارها محفوف بالعقبات والمثبطات، لكن رغم هذا فقد لعب طموح علماء التربية دورا كبيرا في الاعتماد على دراسة النظم التعليمية الأجنبية وتعديلها بما يتماشى مع الظروف المحلية، وهذا ما يسمى بالتربية المقارنة ، فهي تعتبر علما متداخل التخصصات يحتاج إلى المواد والميادين العلمية الأخرى لإلقاء الضوء على المشكلات التربوية خاصة في ميدان التربية البدنية والرياضية ، فإن هذه السطور هي محاولة لإلقاء الضوء على موضوع التربية المقارنة وواقع تطبيقها في دراسة النظام التعليمي وإصلاح المنظومة التربوية بالجزائر . Abstract: It is not surprising to say that the reform process aspires to rebuild the school. In fact, it is a long-term process and its course is fraught with obstacles and obstacles. However, the aspiration of educators has played a major role in relying on the study of foreign educational systems and adapting them to local conditions. This is an attempt to shed light on the subject of comparative education and the reality of its application in the study of comparative education. For the educational system and reform of the educational system in Algeria.

الكلمات المفتاحية

تربية مقارنة / إصلاح تربوي / مناهج / تربية بدنية رياضية / واقع ومأمول