التّواصل الأدبي
Volume 10, Numéro 1, Pages 87-109

إشكالية المَنهَج في التُّراث العربيِّ (قراءة في كتاب: رسالة في الطَّريق إلى ثقافتِنا لمحمود شاكر)

الكاتب : جندل بلال .

الملخص

إنّ الحديث عن قضية المنهج أمر في غاية الأهمية، وبخاصة فيما يتعلّق بالتّراث اللساني العربي، وكيفية دراسته في مختلف مستوياته، وعن الأسس والمعايير التي بُني عليها، لأنّه حديث عن قرون متطاولة من التراكم العلمي المعرفي الذي شكّل هذه الحضارة اللسانية العتيدة، ويتعيّن معالجة قضية المنهج في زمن تعالت فيه الأصوات الرامية لهذا التّراث اللساني العربي بكلّ نقيصة، وأنّه تراث عشوائي غير منهجي، وأنّه مجرد تراكم معرفي بدائي سميّ علما فيما بعدُ. ولمحمود شاكر رأي أخر في هذه القضية، وهذا ما أسعى إلى الكشف عنه من خلال هذه الورقة البحثيّة، مجيبا عن بعض الأسئلة المتعلّقة بقضية المنهج. الكلمات المفتاحيّة: المنهج؛ التّراث، قراءة، رسالة، محمود شاكر، اللساني. Talking about the issue of the curriculum is very important, especially with regard to the Arab linguistic heritage, how it is studied at its various levels, and about the foundations and criteria on which it was built, because it is a talk about long centuries of cognitive accumulation that formed this coming linguistic civilization, and the issue of the curriculum must be addressed At a time when the voices aiming at this linguistic Arab heritage have been incomplete, that it is a random, non-systematic heritage, and that it is merely a rudimentary knowledge accumulation called later science. Mahmoud Shaker has another opinion on this issue, and this is what I seek to reveal through this research paper, answering some of the questions related to this issue. key words: The curriculum; Heritage, reading, message, Mahmoud Shaker, linguitic.

الكلمات المفتاحية

المنهج؛ التّراث، قراءة، رسالة، محمود شاكر، اللساني. ; The curriculum; Heritage, reading, message, Mahmoud Shaker, linguitic