التّواصل الأدبي
Volume 10, Numéro 1, Pages 46-86
2021-01-14

التلقي وصيرورة مصطلح الصورة في النقد العربي الحديث

الكاتب : غيلان د. حيدر محمود .

الملخص

ملخص البحث تعالج هذه الدراسة نشأة مصطلح الصورة وتطوره في النقد الأدبي العربي الحديث على مستوي المفهوم والصيغ اللفظية، وذلك من خلال تتبع صيرورة هذا المصطلح في الدراسات العربية الحديثة منذ نشأة النقد الأدبي العربي الحديث أواخر القرن التاسع عشر، وصولا إلى مطلع القرن الواحد والعشرين، متناولة الصيغ الآتية : (البيان/ الصورة البيانية) و (الخيال الشعري) و(التصوير/ الصورة الحسية ) و( الاستعارة/ الصورة المجازية) و (الصورة الأدبية) و(الصورة الشعرية) و (الصورة الفنية) و (الصورة السردية) ، وكاشفة عن دور التلقي والخلفيات الأدبية والثقافية والفلسفية للنقاد العرب في بروز هذا التعدد الصيغي والتطور المفهومي. Abstract This study deals with the origins of the term (Image) and its development in modern Arab literary criticism at the level of concept and verbal formulas, by following the progress of this term in modern Arab studies since the emergence of modern Arab literary criticism at the end of the nineteenth century, until the beginning of the twenty-first century, dealing with the following formulas : ( Al-bayan / Rhetorical image ), (poetic imagination), (photography / Sensory image), (Metaphor), (Literary image), (poetic image), (Artistic image), and (Narrative image), revealing the role The reception, literary, cultural, and philosophical backgrounds of Arab critics, in the emergence of this formulation and conceptual development.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التلقي/ الصورة / المصطلح / النقد الأدبي .