مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 2, Pages 22-32
2020-06-10

ذوي الاحتياجات الخاصة بين التجنب و التكفل وتفعيل دور برامج الرعاية التربوية الخاصة ومؤسسات التكفل برنامج تحليل السلوك التطبيقي Aba نموذجا

الكاتب : ﺃ/ حفصة ﺃ/ نادية رزيق قدام .

الملخص

يهدف ﻫﺫﺍ ﺍﻟﺒﺤﺙ الميداني ﺇﻟﻰ ﺇﺒﺭﺍﺯ ﺍﻟﺩﻭﺭ ﺍﻟﺫﻱ ﺘﻠﻌﺒﻪ ﺒﺭﺍﻤﺞ ﺍﻟﺭﻋﺎﻴﺔ ﺍﻟﺘﺭﺒﻭﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ مساندة ذوي الاحتياجات الخاصة ، ﻭ ﺘﻭﻀﻴﺢ كيف ﻴﻤﻜﻥ ﺘﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻭﻙ ألتكيفي ﺩﺍﺨل المؤسسات التي تعنى بالتكفل بهذه الفئة باستخدام برنامج تحليل السلوك التطبيقي ، و من ﺨﻼل ﺘﻠﻘﻲ هذه الأخيرة ﻟﺒﺭﺍﻤﺞ علاجية ﻭ ﺘﺩﺭﻴﺒﻴﺔ تتوافق مع قدراتهم العقلية بهدف تفعيل ﺩﻭﺭ ﺫﻭي الاحتياجات ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﺠﺘﻤﻌﻬﻢ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻤﻦ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻭ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﻗﺎﺕ الاجتماعية ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻭ ﺍﻟﻤﻬﻴﺄﺓ ﻟﻺﻋﺎﻗﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻊ ﻗﻴﻮﺩ ﻭﻋﻘﺒﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺮﺭﻩ ﻭﻻ ﺗﺴﺘﻨﺪ ﺇﻟﻰ ﺭﺅﻯ ﻋﻠﻤﻴﻪ ﺃﻣﺎﻡ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﻓﻲ ﻓﻌﺎﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍ الاجتماعية .ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺑﺤﺎﺙ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ مشكلات ﺍﻟﻤﻌﺎﻕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺗﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻘﻴﺔ ﻻ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ الإصابة ﺃﻭ ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻓﻲ حد ﺫﺍﺗﻬﺎ ، ﺑﻞ ﺗﻌﻮﺩ بالأساس ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻈﺮ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻟﻴﻬﻢ ، وهو ما يستلزم ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ ﻋﻠى ﺍﻹﻋﺎﻗﺔ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺒﻨﻲ إستراتيجية تمكن ﺫﻭﻱ الاحتياجات ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ الاجتماعية ﻭ الاستفادة ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻴﺰﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺘﺠﻬﺎ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻠﻌﺎﺩﻳﻴﻦ .

الكلمات المفتاحية

ذوي الاحتياجات الخاصة ، الرعاية التربوية ، التكفل .