مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 5, Numéro 4, Pages 102-116
2020-12-31

توظيف النسق الأسري لدى تلميذ المتمدرس في السنة الرابعة متوسط (مرحلة المراهقة)(دراسة عيادية مقارنة بين أعلى معدل و أدنى معدل )

الكاتب : بوعبشة أمال . غازلي نعيمة .

الملخص

هدف البحث التعرف على توظيف النسق الأسري الذي يعيش فيه التلميذ المتمدرس في السنة الرابعة متوسطة (مرحلة المراهقة)والحاصل أعلى معدل وأدنى معدل عام، و تم الاستعانة بكيفية ادراك هذا التلميذ النسق الأسري الذي يعيش فيه، لهذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي العيادي، ومجموعة البحث تتكون من حالتين تمثلها تلميذان يدرسان في السنة الرابعة متوسطة من نفس القسم الأولي متحصلة على أعلى معدل عام والأخرى على أدنى معدل عام، وأخذت الحالتين بطريقة قصدية من أحد المتوسطات التابعة لولاية تيزي-وزو، ولجمع البيانات استعننا بالمقابلة العيادية نصف الموجهة واختبار الادراك الأسري، وبالاعتماد على التحليل الكمي والكيفي لنتائج أدوات البحث توصلنا إلى أن كلا الحالتين تدرك اننسق أسري سيء التوظيف لكن ليس بنفس المستوى،

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النسق، النسق الأسري، توظيف النسق الأسري، التلميذ المتمدرس في السنة الرابعة متوسط الحاصل على أعلى معدل عام وأدنى معدل عام، المراهقة.