مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد
Volume 4, Numéro 2, Pages 128-147

دراسة مدى التزام تطبيق حقوق المرضى في المستشفيات الحكومية العامة : حالة دراسية على عدد من المستشفيات العاملة في جدة

الكاتب : دكتور حسن صالح القضاة .

الملخص

ملخص: ترتكز أخلاقيات المهنة الطبية على العديد من القوانين والأنظمة والمعايير، التي تؤطر حقوق وواجبات وأخلاقيات التعامل في ما بين المريض والطبيب. وهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الخدمات الصحية في عدد من المستشفيات العامة السعودية،وقياس مدى التزامهم في تطبيق حقوق المرضى .استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي .وقدخرجت الدراسة بعدد من النتائج أهمها: وجود درجة ومستوى معين يراعى فيه تطبيق حقوق المرضى في المستشفيات السعودية العامة بدرجة مرتفعة بمتوسط إجابات (4.42).في حين احتل حق المعرفة (التبصير بالمعلومات) بمتوسط إجابات (4.41) وبدرجة تقدير مرتفعة في المرتبة الثانية. وتوصلت الدراسة كذلك وجود التزام من قبل المستشفيات الحكومية في حقوق المرضى ، وتمتع المريض بقدر كافي من والخصوصية المريض وحقة في حصولة على قدر عالي من الرعاية الصحية في المستشفيات الحكومية. توصي الدراسة الى ضرورة العمل على زيادة الاهتمام برضى المرضى كأحد أكثر المتغيرات اهمية وتأثيراً على عمل المستشفيات الحكومية. وكذلك ضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث التي تهتم بمعرفة آراء المرضى والمراجعين.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: حق التبصير ، السرية والخصوصية. جودة الخدمة.جق المريض

جودة خدمات الرعاية الصحية في المستشفيات دراسة استطلاعية لآراء المرضى في المؤسسة العمومية الاستشفائية علي بوسجادة –خنشلة-

شرف الدين زديرة .  كريـــــــــــــــــــــــــــــــــم- جامعة خنشلة زرمــــــــــــــــان .  نبيلـــــــــــــــــــــــــــــــــة – جامعة خنش باديـــــــــــــس . 
ص 172-191.