مجلة تعليميات
Volume 1, Numéro 4, Pages 1-18
2020-12-30

أثر المدخل التواصليّ في تعليميّة اللّغة العربيّة الفصحى في المدرسة الجزائريّة

الكاتب : عاشور جميلة .

الملخص

الملخص: إنّ اللّغة أداة للتطوّر العلمي والمعرفي، وهي ترتبط ارتباطا وثيقا بالمجتمع، كونها أهمّ أداة للتواصل مع أفراده . تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نظرة عامّة عن تعليميّة اللّغة العربيّة الفصحى في المدرسة الجزائريّة وذلك في ظلّ العلاقة الوثيقة التي تجمع تعليميّة اللّغة العربيّة باللّسانيّات النظّريّة والتطبيقيّة بفروعهما المختلفة، وهي العلاقة التي أفرزت مدخلا جديدا هو المدخل التواصلي وسنختم الورقة بالدعوة إلى ضرورة تطوير مناهج تعليم اللّغة العربيّةو استثمار آخر ماتوصّل إليه البحث اللّساني في ميدان تعليم اللّغة العربيّة.

الكلمات المفتاحية

التعليميّة ; اللّغة العربيّة ; المدخل التواصلي ; الكفاية التواصليّة