دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي
Volume 5, Numéro 2, Pages 40-64
2021-01-12

العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي من وجهة نظر الطلبة في المدارس الثانوية

الكاتب : مصري إبراهيم .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي من وجهة نظر الطلبة في المدارس الثانوية التابعة لمديرية شمال الخليل، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن أهم العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي من وجهة نظرهم تمثلت في مجال (المدرسة والمنهاج) ومجال (وسائل الإعلام) بمتوسط حسابي (3.30) لكل مجال معبرا عن درجة متوسطة، وجاء في المرتبة الثانية مجال (العوامل الاجتماعية المؤدية للعنف) بدرجة متوسطة أيضا، وبمتوسط حسابي قدره (2.83)، وجاء مجال (أنماط العنف المدرسي) في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي قدره (2.63) معبرا عن درجة متوسطة أيضا، كما يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤0.05) في الدرجة الكلية لمتوسطات العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي تعزى لمتغير (الجنس) ولصالح (الإناث) ولمتغير التخصص لصالح طلبة العلمي. ولمتغير (مستوى تعليم الأب) ولصالح (جامعي فأكثر)، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (α ≤0.05) في متوسطات العوامل المؤدية إلى العنف المدرسي من وجهة نظر الطلبة في المدارس الثانوية التابعة لمديرية شمال الخليل على الدرجة الكلية وباقي المجالات الأخرى تعزى لمتغير مستوى تعليم الأم

الكلمات المفتاحية

العنف المدرسي- طلبة المدارس