مجلة الروائز
Volume 4, Numéro 2, Pages 100-116
2020-12-31

مدى مساهمة النشاطات البيداغوجية في تحسين اللغة الشفوية لدى الطفل المتخلف ذهنيا – تخلف بسيط – حسب آراء المختصين.

الكاتب : عيواج صونيا . وادة فتحي .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى مساهمة النشاطات البيداغوجية في تحسين اللغة الشفوية لدى فئة الأطفال المتخلفين ذهنيا "درجة بسيطة"، المتكفل بهم بالمراكز البيداغوجية النفسية بولاية قسنطينة ولاختبار فرضيات الدراسة تم بناء استبيان، وذلك انطلاقا بمراجعة بعض الأدبيات والدراسات السابقة وبعد التأكد من صدق وثبات الأداة تم تطبيقها على عينة قوامها (70) مختص في التربية الخاصة اختيروا بطريقة عشوائية بسيطة وباستخدام المنهج الوصفي، وبعد استخراج النتائج وحسابها مستعينا ببرنامج التحليل الإحصائي مستعملا النسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط بيرسون والانحدار البسيط ، أظهرت النتائج ما يلي : -تساهم النشاطات البيداغوجية في تحسين مستوى اللغة الشفوية لدى الطفل المتخلف ذهنيا "درجة بسيطة، تساهم نشاطات الإدراك السمعي في تحسين مستوى اللغة الشفوية لدى الطفل المتخلف ذهنيا "درجة بسيطة، تساهم نشاطات الإدراك البصري في تحسين مستوى اللغة الشفوية لدى الطفل المتخلف ذهنيا "درجة بسيطة"، وفسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والدراسات السابقة في الموضوع وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من التوصيات والاقتراحات The present study aimed to detect the contribution of pedagogic activities in improving the oral language in the mentally retarded group, " simple degree", which are cared of by the psychological and pedagogical centers in the city of Constantine. In order to test the hypotheses of the study, a questionnaire was designed after reviewing some of the previous literature and studies.andIts validity and reliability was confirmed, then it was administered to a sample of (70) specialists in special education who were selected in a simple random way and the study used the descriptive approach. The results were concluded using the statistical analysis program and utilizing percentages, mean, standard deviation, Pearson correlation coefficient and simple regression, the results were as follows: The pedagogic activities contribute to improving the level of oral language of the mentally retarded child "simple degree" ;Audiovisual activities contribute to improving the level of oral language in a mentally retarded child "simple degree";Visual cognition activities contribute to improving the level of oral language in a mentally retarded child "simple degree"; The results were interpreted in light of the psychological heritage and previous studies on the subject. The study concluded by a number of recommendations and suggestions.

الكلمات المفتاحية

النشاطات البيداغوجية . اللغة الشفوية . التخلف الذهني البسيط