مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 8, Numéro 2, Pages 273-286
2020-12-30

أثر المزيج التسويقي للخدمات المالية على رضا الزبون باستخدام النمذجة بالمعادلات البنائية وتحليل المسار – دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر بالمسيلة-

الكاتب : سعدون رفيق . عماري زهير .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر المزيج التسويقي للخدمات المالية على رضا الزبون على مستوى مؤسسة بريد الجزائر بالمسيلة، باستخدام أسلوب النمذجة عن طريق المعادلات البنائية (الهيكلية) ونموذج تحليل المسار، لتحديد اتجاه وقوة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي ورضا الزبون منذ شهر جوان 2019 إلى غاية ديسمبر 2019، وتوصلنا إلى وجود تأثير معنوي كبير لعناصر المزيج التسويقي على رضا الزبون ولكن بدرجات متفاوتة أهمها التوزيع والعملية، الدليل المادي، الترويج، الأفراد، ثم بدرجات ضعيفة كالسعر. Abstract: This research aims to study the effect of the marketing mix of financial services on customer satisfaction at the level of the Algeria Post Corporation in M'SILA, using the modeling method through structural equations and the path analysis model, to determine the direction and strength of the relationship between the elements of the marketing mix and customer satisfaction from June 2019 until until December 2019, and we found that there is a significant moral effect of the elements of the marketing mix on customer satisfaction, but to varying degrees, the most important of which are distribution and operation, physical evidence, promotion, individuals, and then in weak degrees like price.

الكلمات المفتاحية

المزيج التسويقي – رضا الزبون - الخدمات المالية - بريد الجزائر.