social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 577-590

الادارة الاستعمارية المحلية في برنامج الاتجاه الاستقلالي (1937-1947)local Colonialist Administration In The Independence Trend Program(1937-1947)

الكاتب : قواسمية عادل . ثنيو نورالدين .

الملخص

ظلت السلطة الاستعمارية الفرنسية في الجزائر طيلة فترة وجودها متمسكة بفكرة الإدماج الإداري لأغلبية من السكان الجزائريين في الدواوير والبلديات المختلطة مع أقلية أوروبية مستوطنة، وفي ظل تطورات الحكم المحلي للإدارة الاستعمارية في الجزائر، برز تطور الوعي والنضج السياسي لدى الأحزاب والتيارات السياسية والجمعيات التي باتت تبحث عن مصير الجزائريين، ولعل من بين هذه الأحزاب والتيارات ما تمثل في اتجاه التيار الاستقلالي الذي ظهر سنة 1926 بقيادة مصالي الحاج. ويتمثل الهدف الأساس من هذه الدراسة في البحث عن تواجد الإدارة الاستعمارية المحلية في الجزائر من 1937 إلى 1947 وكيف تعامل معها تيار الاتجاه الاستقلالي. ومن النتائج التي توصلنا إليها في بحثنا هذا ما تمثل في فشل كل التجارب الإدارية الاستعمارية الخاصة بالأهالي في تركيعهم وإخضاعهم لها مما اضطرت في سنة 1947 إلى إلغاء البلديات المختلطة بموجب المادة 53 من قانون 20 سبتمبر 1947. The French colonial authority in Algeria remained committed throughout its existence to the idea of the administrative integration of a majority of the Algerian population in Dawwawer and municipalities with a Jewish minority. Among these parties and currents may be the trend toward independence that emerged in 1926 under the leadership of the Musali Hajj. The main objective of this study is to look for the presence of the local colonial administration in Algeria from 1937 to 1947 and how the trend toward independence is being treate One of our findings is the failure of all colonial administrative experiments by the people to assemble and subdue them, which in 1947 forced the cancellation of mixed municipalities under article 53 of the Act of 20 September 1947..

الكلمات المفتاحية

الادارة المحلية – حزب الشعب الجزائري – الادماج الاداري – مصالي الحاج – الأقلية الأوروبية. ; Local Administration - Algerian People's Party - Administrative inclusion - Masali Al-Hajj - European minority