social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 493-512

تيمة الإرهاب في الخطاب الدرامي الجزائري" قراءة تحليلية مقارنة"

الكاتب : حيدوسي آية . بريك خديجة .

الملخص

يمثل الخطاب الدرامي الجزائري مرجعية معرفية لمختلف التحولات والمستجدات التي عرفتها الجزائر بدءا بغلبة الصبغة الثورية عليه وصولا لتعدد المواضيع التي كان أبرزها الإرهاب الذي كان ولا يزال يستقطب صناع الأعمال الدرامية، إذ حاولوا أن يجسدوا صورته من خلالها بالاعتماد على ما تملكه الدراما من مساحة للخلق والإبداع و على جاذبية الصورة التي تستحوذ على المشاهد ما يسهم في حفظها بذاكرته.ومن هنا حاولنا الكشف عن تجليات الظاهرة في الأعمال السينمائية والتلفزيونية، ومن خلال تحليلنا لعينة منها توصلنا إلى :  حضور تيمة الإرهاب بالخطاب الدرامي الجزائري لم يخرج عن التناول السينمائي العالمي والعربي للظاهرة عموما،وإن كانت هناك خصوصية في الطرح في بعض الأعمال الجزائرية.  سجلنا حضور قوي للظاهرة سينمائيا مقارنة بالمسلسلات التلفزيونية التي كانت جد قليلة وظهر بشكل جلي تباين في الطرح الفني بينهما نظرا لخصوصية كل منهما. Abstract: Algerian Drama speech is considered a reference to changes that happen in Algeria. Starting from its focus on revolutionary drama, reaching to its variation of topics which terrorism was the main one. This topic attracted many directors who tried to present it depending on the space for creation that drama provides. Depending on this, we tried to identify how terrorism appears in the television and cinematic works. Through analysis to some of these works, we came to this: the way this phenomenon is presented did not came out of the international and Arabic world, though there is some special aura in the Algerian drama. lt was noted that the appearance of terrorism is powerful when it comes to the cinema rather than television with a clear distinction in its artistic presentation and this was due to the difference between the two

الكلمات المفتاحية

التيمة ; الإرهاب ; الخطاب الدرامي ; العمل السينمائي ; العمل التلفزيوني ; subject ; terrorism ; dramatic speech ; cinematic work ; television work