social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 471-492

مدى ممارسة المشرفين التربويين لكفايات الزيارة الصفية كأسلوب إشرافي في التعليم الابتدائي

الكاتب : قرساس حسين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى ممارسة المشرفين التربويين لكفايات الزيارة الصفية كأسلوب إشرافي فردي و التي يقومون بها لصالح المعلمين في الأقسام الدراسية في مرحلة التعليم الابتدائي. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بدراسة ميدانية مستخدما المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استجواب عينة عشوائية مكونة من 128 معلم ومعلمة ينتمون إلى مقاطعات تعليمية مختلفة تابعة لمديرية التربية لولاية المسيلة عن طريق استبيان مكون من محورين ويحتوي على مجموعة من الكفايات المتعلقة بأسلوب الزيارة الصفية أعده الباحث لهذا الغرض وهذا بعد التأكد من خصائصه السيكومترية من صدق وثبات. وتوصلت الدراسة إلى أن اغلب المشرفين لا يطبقون المعايير اللازمة للزيارة الصفية سواء قبل الزيارة أو أثناء تنفيذها أو خلال المقابلة الإشرافية التي تعقب هذه الزيارة حيث أن اكثر المعلمين لا بستفيدون من هذه الزيارات وأن أغلب الزيارات شكلية ولا تعالج النقائص التي يعاني منها المعلمون. Abstract : This study aimed to reveal the extent of educational supervisors' exercise of the competencies of class visitation as an individual supervisory method that they perform for the benefit of teachers in the primary education stage. And To achieve this object, a sample of 128 teachers belonging to the districts of the Directorate of Education for the state of Msila are questioned via a questionnaire consisting of two axes and contains a set of competencies related to the classroom visit . The study found that most supervisors do not apply the necessary criteria for a class visit, either before the visit or during its implementation or during the supervisory interview that follows this visit, as most teachers do not benefit from these visits and that most visits are formal and do not address the shortcomings experienced by teachers.

الكلمات المفتاحية

كفايات ; زيارة صفية ; اسلوب إشرافي ; مشرف تربوي ; competencies ; classroom visit ; supervisory style ; educational supervisor