social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 337-354
2020-12-31

ثنائية اللغة والتأتأة عند الطفل

الكاتب : عمراني زهير . عيواج صونيا .

الملخص

ملخّص: شكلت قضية تعدد اللغات محورا هاما وجدليا من محاور البحوث العلمية والتراثية، بين من يرى أنها غنيمة معرفية للفرد (خصوصا علماء النفس المعرفيون)، وبين من يرى خطورتها على مستقبل اللغة المحلية (خصوصا اللغويون)، وبين هذا وذاك تقف نتائج البحث الميداني متناقضة بين نتائج توصلت إلى نمو ونضج وتطور سعة القدرات المعرفية عند متعددي اللغات، وبين نتائج توصلت إلى تفوق وحيدي اللغة على مستوى الفعالية اللغوية عن أقرانهم ثنائيي اللغة. وقد جاءت دراستنا هذه بهدف تسليط الضوء على بعض اضطرابات اللغة الشفهية التي يعاني منها بعض الأطفال ثنائيو اللغة، وتحديدا سنقوم بدراسة مشكلة التأتأة باعتبارها مشكل كلامي يتجلى في ترددات وتوقفات كلامية قد تصاحبها مظاهر جسمية فيسيولوجية للوصول إلى الكلمة الهدف، وذلك من خلال تطبيق المنهج الوصفي على عينة قصدية تتكون من 24 حالة، وباستخدام اختبار شدة التلعثم (تكييف: الرفاعي، 2001) توصلت نتائج دراستنا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيا على مستوى 0.01 بين الثنائية اللغوية واضطراب التأتأة لدى العينة المدروسة. Abstract : The issue of multilingualism constitutes an important and dialectical axis of scientific research among those who see it as a mere individual spoil of knowledge, and among those who on the contrary see its danger in the future as far as local language is concerned. Between these two tendencies the results in this research field stand significantly contradictory. Our study comes precisely as an attempt to shed a little more light on some verbal language disorders that some bilingual children suffer from. More specifically, we will study the problem of stuttering as a verbal problem that may appear (come out) in verbal frequencies and stops which may be accompanied by physical and physiological manifestations to reach the target word. This attempt will be done through the application of the descriptive method on a sample of stuttering children which consist of 24 cas. The result of our study strongly indicate that there is some clear & positive correlation between bilingualism and stuttering disorder which was significant at the 0.01 level.

الكلمات المفتاحية

ثنائية اللغة ; اضطرابات اللغة الشفهية ; التأتأة ; اختبار شدة التلعثم Keywords: Bilingualism; Stuttering; Test of Stuttering Intensity; Verbal Language Disorder.