social and human sciences review مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية
Volume 21, Numéro 2, Pages 89-108
2020-12-31

أهم خصائص الأطفال ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في ضوء أراء المعلمين والأولياء دراسة ميدانية ببعض مدارس مدينة باتنة

الكاتب : شعبان هاجر . بن فليس خديجة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على " اهم خصائص الأطفال ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في ضوء أراء المعلمين والأولياء " وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من المعلمين والأولياء ممن يعاني أطفالهم من هذا الاضطراب، قدر عددها بـ " 6 معلمات " و " 12 ولي " من مدينة باتنة، وقد تم تطبيق اختبار " اضطراب الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد " لمحمد النوبي محمد علي، في صورتيه المدرسية والمنزلية، و توصلت الدراسة إلى أن هناك اختلاف في استجابات الأولياء والمعلمين حول خصائص هذه الفئة، رغم تأكيدهم على أن هؤلاء الأطفال يظهر عليهم أغلب الخصائص الموجودة في الاختبار This study aimed to identify the most important characteristics of children with hyperactivity and attention deficit in light of the views of teachers and parents. The sample of this field study consisted of 6 teachers and 12 parents, whose children suffer from this disorder, from Batna. The study tool is attention deficit hyperactivity disorder test with its school and house forms prepared by Muhammad Al nubi Muhammad Ali. The study result is: there was a difference between parents responses and teachers one about the characteristics of these children. Despite they are confirming that these children show most of the characteristics of the test.

الكلمات المفتاحية

خصائص الأطفال فرط النشاط تشتت الانتباه