Didactiques
Volume 9, Numéro 3, Pages 183-197

مفهوم الموضع وأثره في تعليم البنى الصرفية

الكاتب : تريكي مبارك .

الملخص

لعل من أهم المفاهيم النحوية التي أصلها الباحث عبد الرحمن الحاج صالح بعد أن استغلقت على النحاة المتأخرين،والدارسين المحدثين، مفهوم الموضع في مستواه الإفرادي والتركيبي معا،فهذا المفهوم كما يرى الحاج صالح له شأن خطير،يساعد على فهم الكثير من أسرار اللسان العربي،ومن ثم يمكن استثماره بيداغوجيا،وعليه جاءت دراستنا هذه تحاول أن تفحص جهود هذا الباحث في تأصيل هذا المفهوم ،خاصة على مستوى الكلمة المفردة، ثم إبراز أثرهذا المفهوم في تعليم البنى الصرفية في العربية ،تعليم الأفعال والأسماء،من خلال التركيز على نماذج يتضح من خلالها هذا الدور،وقد التزمنا المنهج الوصفي التحليلي في دراستنا هذه التي ستتناول النقاط الآتية : مفهوم الموضع في النظرية الخليلية الحديثة الموضع في المستوى التركيبي الموضع في المستوى الإفرادي أثر الموضع في تعليم الأفعال أثر الموضع في تعليم الأسماء دور الموضع في تعليم الميزان الصرفي الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية

الموضع،المستوى التركيبي، المستوى الإفرادي، تعليم البنى الصرفية