مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 6, Numéro 2, Pages 75-88
2020-12-31

دور النشاط البدني الرياضي التربوي في التقليل من النشاط الحركي الزائد لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي

الكاتب : بن يوسف دحو . زمالي محمد . شريفي وليد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الاندفاعية و ضعف لانتباه و الحركة المفرطة من خلال قياس النشاط الحركي الزائد ككل لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي الممارسين و الغير الممارسين لنشاط البدني الرياضي التربوي ، وذلك على عينة عشوائية بسيطة قوامها 100 تلميذ من كلى الجنسين على مستوى ابتدائيات مدينة آريس باستخدام المنهج الوصفي، باعتماد مقياس ضبط النشاط الحركي الزائد لجمع البيانات، ولتحليل وتفسير النتائج استخدمنا دلالة الفروق بين المتوسطين ، وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في النشاط الحركي الزائد من خلال بعد الاندفاعية و ضعف لانتباه و الحركة المفرطة . Abstract : This study aims to reveal the differences between impulsivity, weakness of attention, and excessive movement by measuring excessive movement activity as a whole among students of the fifth year of elementary school practitioners and non-practitioners of educational physical activity, on a simple random sample of 100 pupils of both sexes at the elementary level The city of Iris using the descriptive method, By adopting the motor activity control scale to collect data, and to analyze and interpret the results, we used the significance of the differences between the two averages, and through this study we found that there are statistically significant differences in the excessive motor activity through the impulse dimension and weakness of attention and excessive movement.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي التربوي ، النشاط الحركي الزائد