Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 14, Numéro 2, Pages 498-525
2020-12-31

أثر الخفة الاستراتيجية على الميزة التنافسية دراسة حالة مجموعة من مؤسسات المنطقة الصناعية - سيدي بلعباس-

الكاتب : لعوج زواوي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر الخفة الاستراتيجية على الميزة التنافسية، وكان اختيارنا لمحاور الدراسة (الموارد البشرية، الموارد التكنولوجية، التنظيم و التخطيط الاستراتيجيين، تشارك المسؤولية، والنضج الثقافي) لما لهم من أهمية في أداء المؤسسات الاقتصادية.كما أن انتقاء المؤسسات محل الدراسة كان على أساس القدرة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية في المؤسسات المحلية بمدينة سيدي بلعباس، أما محاور الميزة التنافسية فشملت كل من جودة المنتوج و رضا الزبائن. وعليه خلصت هذه الدراسة إلى وجود أثر متوسط للخفة استراتيجية على الميزة التنافسية في المؤسسات العمومية ، وقوي في المؤسسات الخاصة. A This study aimed to highlight the impact of strategic lightness on the competitive advantage, so that a group of companies was chosen on the basis of the ability to make strategic decisions, and this study concluded that there is an average impact of strategic lightness on the competitive advantage in public companies, and strong in private companies.

الكلمات المفتاحية

الخفة الاستراتيجية ; الرشاقة الاستراتيجية ; القرار الاستراتيجي ; الميزة التنافسية ; المؤسسة الرشيقة