Revue Organisation et Travail
Volume 9, Numéro 1, Pages 06-24

أثر برامج التكوين على تنمية الكفاءات البشرية دراسة حالة عينة من موظفي كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير بجامعة البليدة 2

الكاتب : قرامطية زهية . بوطورة فضيلة . سمايلي نوفل .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة التأثيرية بين برامج التكوين وتنمية الكفاءات البشرية على مستوى موظفي كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة البليدة2، ووفقا لهذا طرحنا التساؤل التالي: " هل يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0, 05) بين برامج التكوين وتنمية الكفاءات البشرية لدى موظفي كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير بجامعة البليدة2 ؟" وقد تم ذلك بناءا على تطوير نموذج استمارة استبيان وتم معالجتها بواسطة برنامج SPSS v.22، وقد توصلت الدراسة إلى أنه: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية معنوية بين تخطيط برامج التكوين وتنمية الكفاءات البشرية، بينما يوجد أثر ذو دلالة إحصائية معنوية بين الأبعاد الأخرى للتكوين وتنمية الكفاءات البشرية في المؤسسة محل الدراسة. Abstract: This study aims to identify the nature of the influencing relationship between the training programs and the development of human competencies at the level of the staff of the Faculty of Economic at the University of Blida2, Accordingly, we ask the question: "Is there a statistical indication at the level of evidence (5,000,≤00) between the training programs and the development of human competencies among the employees of the Faculty of Economic Sciences, Commercial Sciences and Management Sciences at the University of Blida2 ? this was done based on the development of a questionnaire form and was processed by SPSS v.22, and the study concluded that: There is no statistically significant moral difference between the planning of the training programs and the development of human competencies, unlike the rest of the dimensions.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : تكوين ؛ برامج التكوين ؛ تنمية الكفاءات البشرية . ; keyword: formation; training programs; human competence.