مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 180-196

التجارة الالكترونية في الجزائر :طموحات كبيرة و انجازات متواضعة

الكاتب : نافع زينب . جميل أحمد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التجارة الالكترونية في الجزائر، على ضوء التجارب العربية والعالمية، حيث تم عرض أهم تطبيقات التجارة الالكترونية في الجزائر، وكذا سبل تفعيلها، وقد تم الاعتماد على مؤشر التجارة الالكترونية الصادر عن الأمم المتحدة لتصنيف الجزائر ودول أخرى، و قد توصلت الدراسة إلى أن الجزائر احتلت مراتب غير مرضية في مجال التجارة الالكترونية مقارنة بدول عربية و عالمية، كما هو حال أغلب الدول الافريقية التي شملها التصنيف. The study aims to identify the e-commerce reality in Algeria, in light of Arab and international experiences, where the most important e-commerce applications in Algeria were presented, as well as the different ways to activate them. The e-commerce index issued by the United Nations was relied upon to classify Algeria and other countries. The study found that Algeria ranked unsatisfactory in the e-commerce field compared to Arab and international countries, as is the case with most of the African countries included in the classification.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، الجزائرـ الدفع الالكتروني، مؤشر التجارة الالكترونية