مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 01-28
2020-12-31

دور الجامعات السعودية في تأهيل وتحفيز خريجي برامج المحاسبة للحصول على الشهادات المهنية كمنفذ أساسي لسوق العمل: دراسة تطبيقية على طلاب وخريجي جامعة الطائف

الكاتب : الرقيب هند عبدالله .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على الدور الذي تقوم به الجامعات في تأهيل وتحفيز طلاب قسم المحاسبة للحصول على الشهادات المهنية اللازمة لمتطلبات سوق العمل. ويعتبر أعضاء هيئة التدريس في اقسام المحاسبة الحلقة الأقوى في التأثير على طلابهم خصوصا المتوقع تخرجهم لتوعيتهم وتعريفهم بأهمية الحصول على أحد الشهادات المهنية في التخصص كمنفذ أساسي لسوق العمل الملائم لخريج المحاسبة. لاسيما مع وجود عدد كبير من خريجي برامج المحاسبة يعملون في وظائف غير متوافقة مع التخصص مما يشير الى وجود فجوة ما بين التعليم الجامعي وسوق العمل في هذا المجال. ويعزى جزء من المشكلة الى قلة وعي الخريج وتدني معرفته بأنواع الشهادات والرخص المهنية التي ستنقله الى مستوى اعلى في المفاضلة الوظيفية وتجعله منافس قوي للحصول على العمل المناسب. وأجريت الدراسة الحالية على 150 طالب وخريج من جامعة الطائف لمعرفة ماذا كان هناك دور فاعل للجامعات وأعضاء هيئة التدريس في تأهيل وتحفيز الطلاب والخريجين لما بعد التخرج. وخلصت الدراسة الى ان دور الجامعات بشكل عام يعتبر اقل من المتوسط المقبول بينما تشير النتائج الى ان الطلبة لديهم دوافع قوية للحصول على كل ما يفيدهم بعد التخرج بالرغم من وجود بعض العوائق التي تواجههم للحصول على الشهادات والرخص المهنية.

الكلمات المفتاحية

التعليم المحاسبي، الشهادات المهنية، برامج المحاسبة