الذاكرة
Volume 9, Numéro 1, Pages 307-321
2021-01-06

فاعليـــــــةُ النّمذجــــة في تعليمـــــــيّة المواد " المرحلةُ الابتدائية أنموذجا"

الكاتب : بشوات إسماعيل .

الملخص

الملخص: تهدفُ هذه المداخلة في صميمها إلى تحديد مدى فاعلية النّمذجة وتأثيرها على مختلف الأنشطة البيداغوجية والتّعلمات اللُّغويّة وغير اللُّغويّة الأساسية للمراحل القاعدية في ضوء الاعتماد على النّمذجة الفاعلة الّتي تختلف بحسب صياغتها في كلّ نشاط تعليمي، بل في المقطع التّعليمي الواحد انطلاقا من النّموذج والمثال الّذي يتطلبُ بدوره آليات خاصة يعمدُ من خلالها المعلم لإيصال جملة من المعارف بطريقة مبسطة وملائمة عن طريق استحضار الفاعلية النّموذجيّة الخاصة بكل نشاطٍ قصد تحقيق أهداف المعادلة الدّيداكتيكية، وهو ما سنسعى لتوضيحه في هذا المداخلة من خلال التركيز على التّعلمات المحورية اللغوية والعلمية. : bstract This intervention in its core aims to determine the effectiveness of modeling and its influence on different pedagogical activities and basic linguistic and non-linguistic learning in the basic stages in light of relying on active modeling according to its formulation in each activity based on the model and the example that requires special mechanisms through which the teacher intends to communicate a set of Knowledge in a simple, appropriate way by invoking a special model for each activity that requires an effective presence of the teacher to achieve the . he dialectical to clarify in this intervention by Key words: effectiveness, modeling, material instruction, elementary stag

الكلمات المفتاحية

فاعلية؛ النّمذجة؛ تعليمة المواد؛ المرحلة الابتدائية