الصراط
Volume 22, Numéro 3, Pages 73-114
2020-12-31

التكييف الأصولي للاستدلال بحديث بريدة رضي الله عنه في حكم عقد الذمة للوثنيين دراسة أصولية نقدية

الكاتب : حسونه أ.د. عارف عزالدين حامد .

الملخص

الملخص: ثبت بالدليل القاطع جوازُ عقد الذمة لأهل الكتاب والمجوس من أصناف غير المسلمين، وبقي عقدُها للوثنيين وأَضرابِهم من سائر تلك الأصناف مُـخْتَـلَفاً بين العلماء في جوازه؛ نظراً لاختلافهم في التكييف الأصولي للاستدلال له بعُمْدَةِ دليلِه من حديث بريدة رضي الله عنه، مع الإشكالات الأصولية الواردة عليه في متنه، على وجه يشدُّ عُقْدَة الاستدلال به في المسألة، ويورث شبهة في قطعية ثبوته من حيث روايته في أحد الصحيحين؛ ومن ثَـمَّ فقد جاء هذا البحث للإبانة عن تلك التكييفات الأصولية للاستدلال به، والإشكالاتِ الواردة عليه، وللكشف عن التكييف الأصولي الصحيح لتقرير جوازِ عقد الذمة للوثنيين بدلالته؛ وبخاصة مع قلة كلام الأقدمين عليه، وَسَهْوِ جُمْلةٍ من المستدلّين به عن ملاحظةِ كونِه في التكييف الأصولي ناسخاً لا مُبَـيِّــناً، ومؤسِّساً لا مؤكدا؛ وهو ما يمنع إعمالَه في موضوعه وقضيَّـــتِه، حتى تثبت له القطعيةُ بوجه ما، أو نُـجَوِّزَ نسخَ المتواتر بالآحاد، كما تقرر في نتيجةِ هذا البحث، ويأتي فيه تفصيلُه وبيانه. Abstract Scholars differed in the permissibility of holding the contract of (Zimmah) covenant of protection with pagans because of their dispute in how to infer from the Hadith narrated by Buraydah, and because of the existence of problems in the text itself which prevents the influence. Hence this research came to illustrate how to apply influence correctly in this Hadith, and to highlight the details of those problems, especially with the lack of explanations of former scholars and the lack of attention of contemporary scholars to the fact that the Hadith is an abrogator and not an explainer.

الكلمات المفتاحية

عقد الذمة، حديث بريدة، التعارض والترجيح.