افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 1, Pages 347-358
2021-01-02

التعليم الافتراضي وقت الأزمات: بين حتمية التوجه وتحديات الواقع

الكاتب : عطيل عواطف .

الملخص

يمثل التعليم الافتراضي أحد أبرز أنماط التعليم عن بعد، والذي يعد من بين أهم انعكاسات الثورة المعلوماتية على منظومة التعليم بوجه عام والتعليم العالي بوجه خاص، وذلك منذ أواسط تسعينيات القرن العشرين، حيث لعب التعليم الافتراضي دورا مهما في دعم التعليم التقليدي، وتسهيل العملية التعليمية وتحقيق أهدافها، في الظروف الاعتيادية للتعليم، كما أخذ يثبت ضرورته بل وحتميته في حالات الأزمات السياسية والاقتصادية وانتشار الأوبئة والجوائح، نظرا للمزايا والإيجابيات التي يختص بها مقارنة بالتعليم العالي التقليدي، إذ يوفر على المعلمين والمتعلمين معا إلزامية التواجد الفيزيائي أو المكاني، إلا أن تطلعات التعليم الافتراضي وأهدافه قد تصطدم بجملة من التحديات، تحول دون تحقيقها في الواقع، لاسيما على المستوى المحلي للدول النامية. لذا، وضمن هذه الورقة سنتناول موضوع التعليم الافتراضي من حيث مفهومه وأهدافه وأهميته وقت الأزمات، وسنركز على جائحة كورونا كوفيد 19 كحالة، وكذا متطلباته، وبالمقابل سنستعرض أهم التحديات التي تواجه تطبيقه ونجاحه.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد ; التعليم الافتراضي ; الأزمات ; التحديات