افاق للعلوم
Volume 6, Numéro 1, Pages 329-336
2021-01-02

المنهج ومسألة القطيعة الابستمولوجية عند غاستون باشلار

الكاتب : ليليا رزيوق .

الملخص

إن إشكالية المنهج في العلوم الاجتماعية، هي من الإشكاليات التي لقيت اهتمام العديد من المفكرين والفلاسفة، ويعد الفيلسوف الفرنسي غاستون باشلارGaston Bachelard، أحد المفكرين البارزين في القرن العشرين، والذي أشار إلى مسألة جد مهمة في هذا الطرح، ألا وهي دور المناهج العلمية في تطور المعرفة، وبالخصوص المنهج التحليلي للمعرفة العلمية، ولقد اشتغال الفيلسوف على العديد من المفاهيم العلمية التي كان لها صدى كبير في الطرح الابستمولوجي، من أهمها مفهوم القطعية الابستمولوجية والتي تشكل دور كبير في تطور المعرفة العلمية. The problematic of the curriculum in the social sciences is one that has attracted the attention of many thinkers and philosophers. The French philosopher Gaston Bachelard, one of the leading thinkers of the twentieth century, who pointed to a very important issue in this thesis, which is the role of scientific methods in the development of knowledge. In particular, the analytical method of scientific knowledge, the philosopher has worked on many scientific concepts that had a great resonance in epistemological subtraction, the most important of which is the concept of epistemological deterministic, which constitutes a major role in the development of scientific knowledge

الكلمات المفتاحية

المنهج- الابستمولوجيا- القطيعة- التحليل- المعرفة. Methodology - Epistemology - Rupture - Analysis - Knowledge