AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 2, Pages 176-195
2020-12-31

الأخطاء اللغوية في التعبير الكتابي لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي - دراسة تحليلية مقارنة بين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية-

الكاتب : رقاص صارة .

الملخص

ملخص نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى تحليل الأخطاء اللّغويّة(الإملائيّة، والتّركيبيّة والصّرفيّة) عند عيّنة من تلاميذ السّنة الخامسة من التّعليم الابتدائيّ انطلاقا من إنتاجاتهم في التّعبير الكتابيّ، قصد استخراج الأخطاء وتصنيفها. وترتكز هذه الدّراسة على مقارنة الأخطاء الّلغويّة المرتكبة من قبل التلاميذ النّاطقين بالعربيّة، وأولئك النّاطقين بالقبائليّة. وقد تمّت عمليّة استخراج الأخطاء وتصنيفها تبعا للخطوات التالية: مرحلة جمع العيّنات الّلغويّة(من خلال أوراق التّعبير الكتابيّ)، مرحلة تحديد الأخطاء ووصفها، مرحلة تفسير الأخطاء. وتوصلنا في هذه الدراسة إلى أن الأخطاء اللغوية الأكثر تكرارا، تمثلت في الأخطاء الإملائية والأخطاء التركيبية ثم الأخطاء الصرفية، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الأخطاء اللغوية بين الناطقين بالعربية والناطقين بالقبائلية. Abstact Linguistic errors in written production for students in the fifth year of primary school : an analyticalstudy in comparison between arabic- speakers and kabyl- speakers The purpose of this study is to analyze linguistic errors (spelling, syntax and morphology) in written production ofArabic-speakersandKabyl- speakers students in fifth year primary. In order to extract and classify these errors, throw three steps: collecting language samples (using written expression tests), identifying and describing the errors, and interpreting these errors. The results obtained show that the most frequent errors made by students, are spelling and syntax errors, and in the last position morphological errors. The statistical data also show that there is no statistical significance between the results of Arabic-speakers andKabyl- speakers students Résumé : Analyse des erreurs linguistiques dans l’expression écrite des élèves de 5 eme année primaire. Comparaison entre arabophones et kabylophones. Cette étude vise à analyser les erreurs linguistiques (orthographiques, syntaxiques et morphologiques) en production écrite, chez des élèves arabophones et kabylophones de cinquième année primaire. Dans le but d'extraire et classer ces erreurs, selon trois étapes : la collecte d'échantillons de langue (au moyen d'épreuves d'expression écrite), l'identification et de description des erreurs, et l'interprétation de ces erreurs. Les résultats obtenus montrent que les erreurs les plus fréquentes commises par ces élevés, sont des erreurs d'orthographe et de syntaxe, et en dernière position des erreurs morphologiques. Les données statistiques montrent également l'absence, d’une signification statistique, entre les résultats des élèves arabophones et kabylophones.

الكلمات المفتاحية

التعبير الكتابي، ، تحليل الأخطاء اللغوية، دراسة مقارنة، تلاميذ السنة الخامسة، الناطقين العربية، الناطقين بالقبائلية. written production ,linguistic error analysis , comparative study, fifth-year students, Arabic-speakers, kabyl-speakers. Production écrite, analyse des erreurs linguistiques,étude comparative, élèves de cinquième année primaire, arabophones, kabylophones.